Saturday, September 30, 2006

ذكرى


أمس الموافق 29/9/2006 مرة علينا الذكرى السادسة و الثلاثون على رحيل جمال عبد الناصر و منذ أن نويت أن أكتب فى هذا الموضوع و حتى كتابة هذه السطور لم أكن قد حددت أى المداخل سأبدأ به كلامى و أى النقاط سأتحدث عنها فقررت أن أتركها للتساهيل فى لحظة الكتابه و سأحاول مراعاة الحياديه قدر المستطاع
بداية ما قام به ناصر و تنظيم الظباط الأحرار إسمه العلمى إنقلاب و ليس ثوره فالثوره لابد من مشاركة الجماهير بشكل فعال فيها و لابد أن يكونوا هم السبب و المفكر و المحرك أما فى إنقلابات الجيوش فعادة ما تكون رد فعل مجموعه من ضباط الجيش تجاه أحداث معينه أو تجاه نظام حكم و هذا ما كان فتحرك ناصر و من معه كان ضد وجود الإنجليز و الحاشيه الموجوده حول الملك فقط و ليست ضد الملك و لكن ما حدث أن بعد قيام تلك المجموعه بالعمليه إنقلبت اللعبه السياسيه تماما و الموازين داخل القصر و كان هذا بسبب الوضع المزرى الموضوع فيه الملك فاروق فكانت الضغوط عليه تنهال من كل جانب من الإنجليز تاره و من الوفديين تارة أخرى و فى ثلاثة أيام رحل الملك فاروق و وجد تنظيم الضباط الأحرار نفسه مسؤلا عن بلد و حكم دون تجهيز مسبق أو إعداد لفلسفه أو حتى نظره مستقبليه للمشوار المصرى فى السنوات التاليه و هنا بدأ دور هيكل مع اللواء محمد نجيب و جمال عبد الناصر فى وضع رؤيه عامه و هو ما عُرف بعد ذلك ب (فلسفة الثوره) و فى رأى أن تلك الفلسفه هى التى جعلت تنظيم الضباط الأحرار ينقلب على اللواء محمد نجيب و يرفض وجوده و هذا لأن اللواء نجيب أراد التعويل مرة ثانيه على بعض رموز العهد البائد فى بعض الأمور السياسيه
ناصر لم يكن صاحب فكرة القوميه العربيه بل بدأت عند مجموعه أسمها القوميين العرب تواجدت فى سوريا فى ثلاثينات القرن العشرين و حتى قانون الإصلاح الزراعى و السد العالى ليسوا من بنات أفكار ناصر الغريب و المهم أن ناصر إستطاع أن يجعل من تلك الأفكار الموجوده فى الكتب و على الألسنه حياه لها ملامح و أتوجه الأن بكلامى إلى الرافضين لأنية تنفيذ قانون الإصلاح الزراعى للأنه جاء بالظلم على بعض الأثرياء الذين لم يكن لهم ذنب فى الإستيلاء على هذه الأرض على حد زعمهم و أقول أن كل الأراضى التى إستُردت عن طريق هذا القانون قد أهداها محمد على إلى أثرياء عصره أجداد أثرياء عصر عبد الناصر
فى إعتقادى أن ما قام به عبد الناصر فى خلال ثمانية عشر عاما هى فترة حكمه يستحق النظره الفاحصه على المستوى السياسى و العسكرى و الإقتصادى أعتقد أن جميعنا شعر بأهمية القطاع العام بعد بيع الكثير منه و مدى أهمية تأميم قناة السويس بعد بيع الشركات الصغيره و التى كانت تختص بصيانة مجرى القناه و تشغيل بعض المهندسين ، فى عهد عبد الناصر وجدت الطائرات الحربيه الصناعه المصريه و كانت طرازها )جمهوريه( و رأينا أشياء كثيره من الصناعه المصريه أما من الناحيه العسكريه جميعنا يعلم أن إنتصار مصر على العدوان الثلاثى سنة 56 لم يعد كله للتدخل الأمريكى و إعطائها أوامر لإنجلترا و فرنسا بوقف العدوان ، الإنتصار الأكبر كان عن طريق الناس العديين فى بورسعيد و تحويل الحرب إلى حرب شعبيه عسكريه من الدرجه الأولى و فى إعتقادى أن هنا بلوره جيده للعلاقه بين عبد الناصر و الجماهير ، تحويل فكرة القوميه العربيه إلى فكره إستراتيجيه و سياسيه بدلا منت أنت تكون فكره عرقيه عنصريه ساعد على سرعة القيام ببعض تجارب حيه للوحده العربيه سواء بين مصر و سوريا أو مصر و ليبيا و السودان و اليمن
بعد يونيو 67 بدأ ناصر فى إعادة تدريب الجيش المصرى و بداية ما يسمى بحرب الإستنزاف بالمناسبه السبب الأساسى فى النكسه هى محاوله أخرى لإنقلاب أخر كان يريد القيام به المشير عبد الحكيم عامر
أعتقد أن من الأخطاء التى وقع فيها عبد الناصر إطلاق يد العنان لبعض النماذج الفاسده من مجلس قيادة الثوره مما أدى إلى وة جدود أبشع صور التعذيب و الإنتهاكات الأدميه داخل معتقلات ناصر
الثابت أن أبشع معتقلات عاصرتها مصر معتقلات ناصر
و أحب الحكام المصريين إلى العرب ناصر
و الثابت أن من كرهوا ناصر بمجمله لم ينفوا عنه صفة الوطنيه بأى حال من الأحوال فبالفعل تجربة ناصر خلقت منه رمز حقيقيا للشعور الحار بالكرامه و العزه التى إفتقدناها كثيرا منذ وفاته هذا ما يجعل صورة ناصر بجانب صور لحسن نصر الله و الشيخ أحمد ياسين و حتى صدام حسين بعد سقوط بغداد
نحن لسنا فى حاجه أن يعود عبد الناصر مرة أخرى مثل ما يقول سازجى التيار الناصرى نحن نريد خلق روح ثوريه غاضبه تعرف حقوقها و مستفيده من تجربة ناصر و كل التجارب المشرفه فى حياتنا فأنا بصراحه برغم عشقى و ولعى بناصر فأنا أرفض تماما الرهان على الصدفه التى ربما تأتى بناصر جديد

Friday, September 22, 2006

يا صحبة الخير

بجد مش قادر أوصف سعادتى لما لقيت فيه إقبال بيزيد على المدونه بجد عمرى ما كنت أصدق إنى ممكن أحس بالدفا من خلال شبكة المعلومات الدوليه
الجميل فى المدونات إن الطيور على أشكالها تقع و بسهوله قوى
فرحان قوى بمعرفة ساسو و محمد مفيد و ابو أمل و آدم حتى يا مصر أرسل إليكى رسائلى برغم طول الأسم بس مش مشكله :)
الدفا اللى أنا حاسس بيه ده هو اللى مخلينى متحمس قوى للآتى
دعوه
يوم 11 و 19 و 20 رمضان مواعيد الليالى اللى هاغنى فيها و العنوان :حديقة السيده زينب الحوض المرصود و الحفلات دى فى إطار حفلات ليالى المحروسه اللى بتنظمها الهيئه العامه لقصور الثقافه كل يوم الساعه 8 و نص و الحديقه بيتم تقسيمها لمخيمات و مقاهى ثقافيه
و أنا هيكون مكانى بواحة الشعراء
عايز أشوف كل اللى بحبهم و اللى حاسس إنهم بيحبونى
يلا نشوف بعض
على فكره محمد أبو الفتوح هيكون معايا يوم 19 أو 20 رمضان اللى هيجى عشلن يشوفه بس مايجيش أحسن :)
فكلمونى عشان ننسق مع بعض
تليفونى 0108737173
إعلان
أنا نزلت الأغانى تانى بس المره دى أغانى الشريك كلها و ريال بلاير يعنى هينزلوا هوا الصوت مش بطاااال :) بس ياريت تحولوهم إم بى ثرى بعد تنزيلهم جاايز الصوت يحلو شويه
الأغانى الرمان و طرح الشبك و طير شريد و عيون حبيبتى و سفينة نوح شعر على عبد العزيز
أما بيكيا و ساب الجنينه شعر محمود عبد الباسط
أما كا أما شوفك شعر أمجد القهوجى
http://rapidshare.de/files/34063550/_-_Track03.amr.html
http://rapidshare.de/files/34065847/_-_Track01.amr.html
http://rapidshare.de/files/34065965/_-_Track02.amr.html
http://rapidshare.de/files/34066069/_-_Track04.amr.html
http://rapidshare.de/files/34066149/_-_Track05.amr.html
http://rapidshare.de/files/34066289/_-_Track06.amr.html
http://rapidshare.de/files/34066392/_-_Track07.amr.html
http://rapidshare.de/files/34066663/_-_Track08.amr.html
http://rapidshare.de/files/34066756/_-_Track09.amr.html
مفاجأه
أغنية عيون حبيبتى هتشتغل طول ما انت ع المدونه

Sunday, September 17, 2006

من عمرو خالد إلى عمرو أديب

بالتأكيد قد إستمعنا جميعا للتصريحات التى أطلقها بابا الفاتيكان فى إحدى محاضراته منذ أيام قليله و التى تركزت فى مجملها على إهانة الدين الإسلامى و إتهامه بما ليس فيه فقد صب البابا كلامه كله على نقطه قديمه قد إتُهِم بها الإسلام من قبل و هى أن جوهر الإسلام ضد الإنسانيه و الحريه بشكل عام و أن الرسول صلى الله عليه و سلّم قد إستخدم جميع أساليب القهر و الإرهاب فى نشر دعوته و قال أن الإسلام قد دخل شتى البقاع بحد السيف.
حينا إستمعت إلى هذه الكلمات شعرت أن إهانة الإسلام و المسلمين فى أيامنا هذه بدأت تأخذ شكل (الموضه) فنحن لا نكاد نفيق من إهانه حتى نستضم بأخرى هيا بنا نضيف تصريحات البابا إلى قائمة الإهانات (المُعلنه) على الإسلام.
1- الإهانات المستمره لمسلمى معتقل جوانتانامو من قبل قوات الجيش الأمريكى و التى وصلت فى بعض الأوقات إلى إجبارهم على إستخدام أوراق المصحف بدلا عن أوراق المناديل فى الحمامات.
2-الصور الدنماركيه و التى مثلت إهانه مباشره لشخص سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام.
3-التصريحات الوقحه لوزير خارجية إيطاليا السابق القئل فيها إنه يكره المسلمين و سيرتدى ملابس مطبوع عليها الصور الدنماركيه.
4-إصدار إسرائيل لطابع بريد يصور مؤذنا و أمامه نوته موسيقيه و المصلين من خلفه يتمايلون طربا.
5-تصريحات بابا الفاتيكان.
6&7&8-و البقيه تأتى.
طبعا هذه القائمه السابقه بعيدا عن الإهانات شبه اليوميه من قوات الجيش الإسرائيلى على المسجد الأقصى.و الغريب ما حدث بالأمس..الإعلامى الهلامى صاحب أروش كرافاتات عرفها التاريخ المصرى الحديث(عمرو أديب) حاول تمرير الفكره القديمه المُعاده و قال أن من يركز مع تصريحات البابا سيجد أنه يتكلم عن جهل و يجب أن ترسل المؤسسات الإسلاميه العالميه بعثات لتوضح و تشرح تعليم الدين الإسلامى السمح لسماحة البابا،هذه الفكره قد طرحها من قبل سماحة الداعيه الطيب (عمرو خالد) أيام نشر الصور الدنماركيه و أنا فى رأى أن هذه الفكره تعد إشتغاله كبرى لأنه إما الغضب و إما إرسال البعثات ثم أن الصوره السمحه التى أراد توصيلها عمرو خالد إلى الدنمارك و كذلك عمرو أديب إلى الفاتيكان هى نفسها نفس الفكره التى تريد أمريكا أن تصدرها هى عن الإسلام و أتسائل كيف نُواجه بكل هذه الأشياء و يكون موقف الميديا العربيه بهذه المياعه و أسئل من وقفوا مع سماحة الداعيه عمرو خالد فى سفره إلى الدنمارك و بعد كل ما عرض هل مازلتم تصدقوا أن الغرب يريد أن يعرف شىء عن الإسلام
عمرو خالد عمرو أديب
حرام عليكوا إرحمونا شويه

Monday, September 11, 2006

طريقى



أحب قوى غنا الناس،أحب أغنى لهم و أعبر عن كل مشاعرهم و كل أحاسيسهم و كل العقبات اللى بتقف فى طريقهم و تحقيق أحلامهم،مش معنى كده إنى ما بحبش الغنى العاطفى،بحبه و كل حاجه بس ما أحبش يكون مسيطر على كل حالات الغنى اللى فى الدنيا
فى الحقيقه أنا ما كنتش واخد بالى من ده قوى بس من سبع سنين بالظبط قابلت صديقى الشاعر على عبد العزيز كان عمرى 19 سنه تقريبا و فى الحقيقه بدأ يسمّعنى ناس كتير من الشيخ إمام أحمد إسماعيل محمدعزت و زى ما أكون أنا كنت بتلكك لاقيت نفسى حسيت السكه بسرعه قوى بكل أفكارها و كل توجهاتها بدأت أنا و على نشتغل و نجرب فى سكك كتير لغاية ما عملنا أغنيه إسمها فجرنا الأخضر و بدأنا نشتغل بجد أنا لقيت شخصيتى و هو لقى سكته
صدر لعلى عبد العزيز ديوانين الأول بعنوان طالع يغنى و التانى نعى الغلابه لبعضهم
على فكره نصوص كتير من الديوانين لكل الأغانى هتبقى على الموقع اللى هنشره اليومين دول
الشاعر محمود عبد الباسط
محمود عبد الباسط شاعر من بنها و اتعرفت على شعره و لحنت له قبل ما أشوفه أنا شايف إنه شاعر رقيق جدا و له إحساس مختلف بالحاجات اللى بتحصل فى الدنيا و هو برضه له ديوانين دموع حضرتك و يدوب تلحق
على فكره أنا عامل لينك لموقعه
____________________________________________________
أنا عامل أربع لينكات لأربع أغانى مغنيهم فى مشروع ألبوم نقيت فيه مجموعه من أغانيه للشعراء على عبد العزيز و محمود عبد الباسط و أمجد القهوجى و الأربع أغانى دول هما الرمان و عيون حبيبتى لعلى عبد العزيز و بيكيا و ساب الجنينه لمحمود عبد الباسط
ملحوظه سمعت إن الأغانى هتعد شهر بس من تاريخ الأب لووود و انا عملت الأب لود ده 11/9/2006
ملحوظه2 الأغانى نازله mp3 لأنى ملقيتش برنامج يحول لريال بلاير
فالأغانى تقيله شويه فمتيأسوش بسرعه

Friday, September 08, 2006

إسم المدونه

الصبا أحد المقامات الموسيقيه العربيه و أعنى هنا بكلمة عربيه أنه من المقامات التى تحتوى على ثلاثة أرباع التون و نقف لحظات مع هذه النقطه.
كل أنواع الموسيقى على مستوى العالم تكون الأبعاد بين نغمات مقاماتها(1،1.5،2،2.5 و هكذا) بمعنى أخر أن النغمه تزيد أو تنقص بمقدار نص و هو ما يعرف بأسم السلم الكوروماتيكى .
أما فى الموسيقى العربيه فالمقامات نجد أن بها نغمات تزيد بمقدار ثلاثة أرباع،و هذا علميا و هندسيا يسبب مشكله عند محاولة إخضاع بعض هذه المقامات لعلوم التوزيع الموسيقى مثل الهارمونى فالمحاولات حثيثه جدا و خصوصا مع بعض المقامات مثل الرست.
مقام الصبا من أكثر المقامات الموسيقيه العربيه تعبيرا عن الحزن و خصوصا الحزن البكّاء بل هى من أهم و ظائفه التعبيريه فى الموسيقى العربيه، و هذا يرجع لتاريخ نشأة المقام، فمقام الصبا قد ألهم الله به البشر فى العراق و خصوصا عند مقتل الحسين عليه السلام فكان عديد الناس(الندب على الميت) من مقام الصبا و هذا فى إعتقادى تلخيص لبشاعة يوم كربلاء بكل تفصيلاته.
من أمثلة الأغانى التى يوجد بها مقام الصبا(سماح لمحمد قنديل-ليلى لعلى الحجار-هو صحيح الهوا غلاب لأم كلثوم-أنا أتوب عن حبك أنا للشيخ إمام) و من المحاولات الفريده لإخراج مقام الصبا عن طبيعته الحزينه أغنية زينه و التى حاول فيها فريد الأطرش جعل من مقام الصبا مقاما مفرحا و أغنية حى على الفلاح و التى حاول فيها محمد عبد الوهاب جعل الصبا مقاما مقاوما مستنهضا لهمم الناس فى فترة النكسه و فى إعتقادى أن هذه الأغانى لم تنجح تماما فى إخراج مقام الصبا من طبيعته فمقام الصبا حزين لدرجة أنك لو حاولت غنائه و نظرت لوجهك ستجد ملامح الحزن تعتريك بدون مبالغه.
_
بالمناسبه ياترى أخبار مقام الصبا إيه فى العراق دلوقتى